"التعليم العالى": انتهاء تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق مساء غد

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية شهدت معامل الحاسب الآلى بالجامعات، إقبالا ضعيفا من قبل طلاب المرحلة الثانية بالتنسيق، بثالث أيام تسجيل الرغبات لهم، وذلك لتسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى على بوابة الحكومة المصرية، إذ أنه من المقرر أن تنتهى عملية تسجيل الرغبات مساء غد الأربعاء.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

واستقبلت معامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، 800 طالب وطالبة حتى الآن منذ بدء تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق يوم السبت الماضى، و500 طالب بمعامل معهد البحوث الإحصائية بكلية الحاسبات بجامعة القاهرة.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

ومن المقرر أن تفتح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية مباشرة، وتستمر أعمال هذه التحويلات ثلاثة أيام، وذلك لتقليل اغتراب طلاب المرحلتين الأوليتين من التنسيق، ومحاولة لم شمل العائلة، بحسب تصريحات مسئولى وزارة التعليم العالى.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
من جانبه، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن تحويلات تقليل الاغتراب لا تعنى إعادة تنسيق رغبات الطلاب مرة أخرى، ولكن هى فى حقيقتها لتقليل اغتراب بعض الطلاب ممن جاء نصيبهم فى كليات بعيدة عن مسكنهم وينطبق عليهم شروط التحويلات التى تضعها الوزارة.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
وأشار سيد عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن نسبة التحويلات 10% فقط بحسب قرار المجلس الأعلى للجامعات، مطالبًا طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بسرعة التقدم لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكترونى، مؤكدا أنه لا توجد فرصة أخرى لتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية إلا خلال الفترة المقررة من قبل الوزارة.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
وتلخصت شكاوى طلاب المرحلة الثانية من التنسيق حول التوزيع الجغرافى والقواعد المطبقة على الطلاب، التى ظهرت فى توزيع الكليات عليهم وعدم ظهور الكليات من خارج النطاق الجغرافى لهم لإدراجها ضمن قائمة الكليات التى يرغبون فى الالتحاق بها.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
واستمر عدد كبير من سماسرة التنسيق منتشرين أمام مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة، إذ يقوم هؤلاء السماسرة بتنسيق رغبات طلاب المرحلة الثانية من التنسيق، التى انطلقت أعمالها صباح يوم الخميس، بـ30 جنيهًا من خلال حواسب آلية اصطحبها هؤلاء السماسرة معهم.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
ويستقطب سماسرة التنسيق طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، الذين يحضرون لمكتب التنسيق للاستفسار عن تسجيل رغبات الطلاب؛ حيث يقنعونهم بالتسجيل لديهم بـ30 جنيها على الرغم من إمكانية تسجيل تلك الرغبات بالمجان من خلال معامل الحاسب الآلى المخصصة لذلك بالجامعات.

وكشفت نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، التى أعلنها الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى يوم الأربعاء الماضى، ملامح نسب ومؤشرات متوسطات قبول طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بالكليات المتبقى بها أماكن شاغرة خاصة لطلاب "علمى علوم"، حيث كشفت النتيجة 95.1 % كمتوسط لنسبة القبول بكليات الطب البيطرى.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
ويتم حساب هذه المؤشرات الخاصة بالقبول بكليات المرحلة الثانية من التنسيق وفقًا للسنوات الماضية وعدد الأماكن الشاغرة بتلك الكليات، لكن توجه الطلاب لكليات الإعلام والسياسة والاقتصاد المتاح بها أماكن لطلاب شعبة "علمى علوم" قد يقلب هذه النسب رأسا على عقب، إذ أن إجمالى الأماكن الشاغرة بكليات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية ٣ آلاف مكان فقط.

ويتبقى لطلاب "علمى علوم" ١٥٠٠ مكان شاغر بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن، وكشفت مؤشرات النتيجة توقف الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات بالمرحلة الثانية من التنسيق عند 91.3 %.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
وكشف مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، أن هناك 34375 مكانا بـ"الانتساب الموجه" بكل الكليات العاملة بهذا النظام "التجارة والآداب ودار العلوم والحقوق والخدمة الاجتماعية" متاحا لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية، مؤكدا أن ما يقرب من نصف السعة الخاصة بكليات التجارة والآداب تم شغله بالمرحلة الأولى، وأن هناك أماكن محدودة لطلاب المرحلة الثانية بكليات التجارة والآداب "انتظام".
                             
وأكد المصدر، أن جميع كليات الحقوق على مستوى الجمهورية بها أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية، إذ أن كلية حقوق وحيدة وهى كلية الحقوق بجامعة المنيا، التى توقف الحد الأدنى للقبول بها عند 346.5 درجة بنسبة 84.5%، فيما تبقى أماكن شاغرة بكليات الحقوق على مستوى الجمهورية لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق.
نتيجة تنسيق المرحلة الثانية
من جانبه، كشف مصدر بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد طلاب المرحلة الثانية بالتنسيق، الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، بلغ حتى الآن حوالى ١٦٠ ألف طالب وطالبة، مضيفا أن عملية تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق تسير بشكل منتظم حتى الآن، مشيرًا إلى أن موقع التنسيق مستمر فى تسجيل رغبات طلاب هذه المرحلة حتى مساء الأربعاء المقبل.

كان الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعلن انطلاق أعمال المرحلة الثانية من التنسيق، يوم السبت الماضى، بحد أدنى 320 درجة بنسبة 78 % للشعبة العلمية، و279 درجة بنسبة 68 % للشعبة الأدبية، بإجمالى 172902 طالب وطالبة، على أن تستمر أعمالها حتى مساء يوم الأربعاء المقبل. نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

0 التعليقات:

إرسال تعليق